فصل: (سورة المائدة: آية 86)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.البلاغة:

1- الاستعارة: في قوله تعالى: {تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} أي تمتلئ بالدمع فاستعير له الفيض الذي هو الانصباب عن امتلاء مبالغة أو جعلت أعينهم من فرط البكاء كأنها تفيض بأنفسها.
2- المبالغة في التمييز: في قوله تعالى: {تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} وهذه العبارة من أبلغ العبارات وأنهاها، وهي ثلاثة مراتب. فالأولى: فاض دمع عينه، وهذا هو الأصل. والثانية: محولة من هذه وهي قول القائل: فاضت عينه دمعا حولت الفعل إلى العين مجازا ومبالغة، ثم نبهت على الأصل والحقيقة بنصب ما كان فعلا على التمييز. والثالثة فيها هذا التحويل المذكور، وهي الواردة في الآية، إلا أنها أبلغ من الثانية باطراح المنبهة على الأصل وعدم نصب التمييز، وابرازه في صورة التعليل واللّه أعلم. وإنما كان الكلام مع التعليل أبعد عن الأصل منه مع التمييز، لأن التمييز في مثله قد استقر كونه فاعلا في الأصل في مثل: تصبب زيد عرقا، واشتعل الرأس شيبا. فإذا قلت: فاضت عينه دمعا، فهم هذا الأصل في العادة في أمثاله. وأما التعليل فلم يعهد فيه ذلك ألا تراك تقول: فاضت عينه من ذكر اللّه كما تقول: فاضت عينه من الدمع، فلا يفهم التعليل ما يفهم التمييز.

.[سورة المائدة: آية 84]

{وَما لَنا لا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَما جاءَنا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنا رَبُّنا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84)}.

.الإعراب:

(الواو) عاطفة (ما) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ (اللام) حرف جر و(نا) ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (لا) نافية (نؤمن) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (بالله) جار ومجرور متعلق بـ (نؤمن)، (الواو) عاطفة (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر معطوف على لفظ الجلالة (جاء) فعل ماض و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (من الحق) جار ومجرور متعلق بحال من فاعل جاء، (الواو) عاطفة (نطمع) مثل نؤمن (أن) حرف مصدري ونصب (يدخل) مضارع منصوب و(نا) ضمير مفعول به (ربّ) فاعل مرفوع و(نا) مضاف إليه (مع) ظرف مكان منصوب متعلق بـ (يدخل)، (القوم) مضاف إليه مجرور (الصالحين) نعت للقوم مجرور وعلامة الجر الياء.
والمصدر المؤوّل (أن يدخلنا) في محلّ جر بحرف جر محذوف، والتقدير: نطمع في أن يدخلنا ربنا والجار والمجرور متعلق بـ (نطمع).
جملة {ما لنا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة {لا نؤمن..} في محلّ نصب حال.
وجملة {جاءنا...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة {نطمع..} في محلّ نصب معطوفة على جملة لا نؤمن.
وجملة {يدخلنا ربنا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).

.[سورة المائدة: آية 85]

{فَأَثابَهُمُ اللَّهُ بِما قالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَذلِكَ جَزاءُ الْمُحْسِنِينَ (85)}.

.الإعراب:

(الفاء) عاطفة (أثاب) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الباء) حرف جر للسببية (ما) حرف مصدري، (قالوا) فعل ماض وفاعله (جنات) مفعول به ثان عامله أثابهم منصوب وعلامة النصب الكسرة (تجري) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء (من تحت) جار ومجرور متعلق بـ (تجري)، و(ها) ضمير مضاف إليه على حذف مضاف أي من تحت أشجارها (الأنهار) فاعل مرفوع (خالدين) حال منصوبة من ضمير الغائب في (أثابهم) وعلامة النصب الياء (في) حرف جر و(ها) ضمير في محلّ جر متعلق بخالدين (الواو) استئنافية (ذلك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ... و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (جزاء) خبر مرفوع (المحسنين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء.
والمصدر المؤول (ما قالوا) في محلّ جر بالباء متعلق بـ (أثابهم).
جملة {أثابهم الله...} لا محلّ لها معطوفة على جملة يقولون.
وجملة {قالوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة {تجري... الأنهار} في محلّ نصب نعت لجنات.
وجملة {ذلك جزاء...} لا محلّ لها استئنافية.

.[سورة المائدة: آية 86]

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (86)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (كفروا) فعل ماض وفاعله (الواو) عاطفة (كذّبوا) مثل كفروا (بآيات) جار ومجرور متعلق بـ (كذّبوا) (أولئك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ... والكاف للخطاب (أصحاب) خبر مرفوع (الجحيم) مضاف إليه مجرور.
جملة {الذين كفروا...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {كذّبوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة كفروا وهي صلة الموصول.
وجملة {أولئك أصحاب...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين كفروا).

.[سورة المائدة: الآيات 87- 88]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (88)}.

.الإعراب:

(يا) أداة نداء (أي) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب بدل من أي أو نعت له (آمنوا) فعل ماض وفاعله (لا) ناهية جازمة.

.الإعراب:

(يا) أداة نداء (أي) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب بدل من أي أو نعت له (آمنوا) فعل ماض وفاعله (لا) ناهية جازمة (تحرموا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (طيبات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه، (أحلّ) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (اللام) حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (أحلّ)، (الواو) عاطفة (لا تعتدوا) مثل لا تحرّموا (إنّ) حرف مشبه بالفعل (الله) لفظ الجلالة اسم إن منصوب (لا) نافية (يحب) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (المعتدين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة النداء {يأيها الذين...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {لا تحرموا...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {أحل الله...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة {لا تعتدوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة {إن الله لا يحب...} لا محلّ لها تعليلية.
وجملة {لا يحب...} في محلّ رفع خبر إن.
(88) (الواو) عاطفة (كلوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (من) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق بـ (كلوا)، (رزق) فعل ماض و(كم) ضمير مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (حلالا) حال منصوبة من المفعول المحذوف أي رزقكم إياه الله، (طيبا) نعت منصوب (الواو) عاطفة (اتقوا) مثل كلوا (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (الذي) موصول في محلّ نصب نعت للفظ الجلالة (أنتم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (مؤمنون) وهو خبر المبتدأ.
وجملة {كلوا...} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة {رزقكم الله} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة {اتقوا الله} لا محلّ لها معطوفة على جملة كلوا.
وجملة {أنتم به مؤمنون} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).

.[سورة المائدة: آية 89]

{لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعامُ عَشَرَةِ مَساكِينَ مِنْ أَوْسَطِ ما تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمانِكُمْ إِذا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89)}.

.الإعراب:

(لا) نافية (يؤاخذ) مضارع مرفوع و(كم) ضمير مفعول به (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (باللغو) جار ومجرور متعلق بـ (يؤاخذ)، (في أيمان) جار ومجرور متعلق باللغو و(كم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (لكن) حرف استدراك لا عمل له (يؤاخذكم) مثل الأول (الباء) حرف جر (ما) حرف مصدري، (عقدتم) فعل ماض وفاعله (الأيمان) مفعول به.
والمصدر المؤول (ما عقدتم) في محلّ جر بالباء متعلق بـ (يؤاخذ).
(الفاء) رابطة لجواب شرط مقدر (كفارة) مبتدأ مرفوع و(الهاء) ضمير مضاف إليه (إطعام) خبر مرفوع (عشرة) مضاف إليه مجرور (مساكين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الفتحة فهو ممنوع من الصرف على صيغة منتهى الجموع (من أوسط) جار ومجرور نعت لمفعول ثان، (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (تطعمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (أهلي) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف للتخيير (كسوة) معطوف على إطعام مرفوع مثله و(هم) ضمير مضاف إليه (أو تحرير) مثل أو كسوة (رقبة) مضاف إليه مجرور. (الفاء) استئنافية (من) اسم شرط مبني في محلّ رفع مبتدأ (لم) حرف نفي (يجد) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الفاء) رابطة لجواب الشرط (صيام) خبر لمبتدأ محذوف تقديره كفارته (ثلاثة) مضاف إليه مجرور (أيام) مضاف إليه مجرور. (ذلك) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ... واللام للبعد والكاف للخطاب (كفارة) خبر مرفوع (أيمان) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه (إذا) ظرف للزمن المستقبل مجرد من الشرط في محلّ نصب متعلق بكفارة، (حلفتم) مثل عقّدتم (الواو) عاطفة (احفظوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (أيمان) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه. (الكاف) حرف جر، (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلق بمحذوف مفعول مطلق لفعل يبين و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (يبين) مثل يؤاخذ (الله) فاعل مرفوع (اللام) حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (يبين)، (آيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة و(الهاء) ضمير مضاف إليه (لعل) حرف مشبه بالفعل للترجي و(كم) اسم لعل (تشكرون) مثل تطعمون.
جملة {لا يؤاخذكم الله} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {يؤاخذكم} (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة {عقّدتم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة {كفارته إطعام...} جواب شرط مقدر أي إن حنثتم فكفارته إطعام.
وجملة {تطعمون...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة {من لم يجد} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة: {لم يجد...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (كفارته) {صيام} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {ذلك كفارة...} لا محلّ لها استئنافية وجملة {حلفتم} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {احفظوا} لا محلّ لها استئنافية ذلك كفارة.
وجملة {يبين الله} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {لعلكم تشكرون} لا محلّ لها تعليلية.
وجملة {تشكرون} في محلّ رفع خبر لعل.

.الصرف:

(إطعام)، مصدر قياسي لفعل أطعم الرباعي، وزنه أفعال، بكسر همزة الفعل وزيادة ألف قبل الآخر.
(أوسط)، صفة مشتقة وزنه أفعل، وقد يحمل معنى التفضيل.

.الفوائد:

- يمين اللغو هو الذي جرى مجرى العادة ولا يحمل في طياته القصد والنية.
وإننا لنرى في صريح القرآن الكريم هدر هذا اليمين واعتباره خارج نطاق الأيمان المحرجة والمغلظة وإنا لنتطلّع في هذا المقام إلى اعتبار يمين الطلاق الذي أصبح من لغو الكلام، يحلف في مواقف اللهو ومقام العبث والمزاح، وقد يكون لتخويف المرأة وتحذيرها من تصرف قد تتصرفه هي أو غيرها من أبناء الأسرة ولكنه لا يحمل نية الطلاق وقصده، إنا لنتطلع إلى اعتباره من اللغو وعدم الاعتداد به واللّه الموفق.

.[سورة المائدة: آية 90]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)}.

.الإعراب:

(يأيها الذين آمنوا) مرّ إعرابها، (إنما) كافة ومكفوفة (الخمر) مبتدأ مرفوع (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (الميسر، الأنصاب، الأزلام) أسماء معطوفة على الخمر مرفوعة مثله (رجس) خبر مرفوع (من عمل) جار ومجرور متعلق بنعت لرجس، (الشيطان) مضاف إليه مجرور (الفاء) عاطفة لربط المسبب بالسبب، (اجتنبوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل و(الهاء) ضمير مفعول به (لعلكم تفلحون) مثل لعلكم تشكرون.
جملة {يأيها الذين...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {الخمر... رجس} لا محل لها جواب النداء.
وجملة {اجتنبوه} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة {لعلكم...} لا محلّ لها تعليلية.
وجملة {تفلحون} في محلّ رفع خبر لعل.

.الصرف:

(رجس)، اسم للعمل القبيح والقذر، وزنه فعل بكسر فسكون ويصح الفتح والسكون والفتح والكسر.

.[سورة المائدة: آية 91]

{إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91)}.